I END TO BEGIN  معرض الرسام اللبناني الشاب مازن خداج الجديد الوعي والروح وصراع الذات

I END TO BEGIN معرض الرسام اللبناني الشاب مازن خداج الجديد الوعي والروح وصراع الذات

2019-02-14 Off By haidar housseini

تحت عنوان “I END TO BEGIN” يفتتح الرسام اللبناني الشاب مازن خداج معرضه وذلك ابتداءاً من 19 شباط الجاري ويستمر حتى 14 آذار 2019 في كاليري 392RMEIL393  – الجميزة.

يقدم خداج في هذا المعرض مجموعة من اللوحات الفنّية وعروض الفيديو التي تعبّر عن التجربة الروحية التي مرّ بها مؤخّرًا. فبعد قضاءه ثلاث سنوات في لايبزيغ، ألمانيا، بدأت معتقداته تتبدّل وتتّخذ أبعادًا جديدة. ويشير خداج الى أنه وجد في هذا التحوّل وسيلةً للتّأقلم السريع. وفي نهاية المطاف، يقول خداج عصَفَت به صحوةٌ روحيّة جبّارة ألهمت أعماله الفنّية الأخيرة. ولقد وقع الرسام في أسر عالَمَيّ الوعي والروح؛ ووجد نفسه مأخوذًا بأفكاره وتأمُّلاته حول الاحتمالات اللامتناهية والأساطير الروحانية التي تلفُّ تلك المفاهيم.

ويشمل المعرض عرض“The Pentagon”  (الخُماسيّة)، وهو كناية عن خمسة عروض فيديو تعكس الصراع ما بين التقاليد، والثقافات، والأديان المختلفة. إنّه صراع الوجود، صراع تكوين هويةٍ ومُعتقدٍ يشبهان الرسام أينما كنت، سواء في ألمانيا أو في لبنان.

 

عمل “I END TO BEGIN” هو بحث عن أسئلة مُعلّقة بدون أجوبة، وسعيٌ لفهم هويةٍ متقلّبة، ومن خلاله طاف خداج  متنقلاً من مغامرة إلى أخرى.

يتضمن المعرض أحدث أعمال خداج وهي نحو 13 لوحة، ويترافق المعرض مع عروض فيديو. اشتهر  خداج بألوانه ومفاهيمه الجريئة وسمات الوجوه والأشكال الهندسية التي جسدتها لوحاته. هذا الفنان الشاب المثير للجدل يعبر من خلال فنه عن  قضايا الإنسان وصراعاته الداخلية وصراع الهوية والتعددية والجندرية والجنس.