الانتخابات الاسرائيليه المبكرة…اعداد صباح متيرك

الانتخابات الاسرائيليه المبكرة…اعداد صباح متيرك

الانتخابات الاسرائيليه المبكرة…
أعلن الائتلاف الحكومي برئاسه بنيامين نتنياهو الذهاب الى انتخابات مبكره في 9 نيسان 2019 قبل موعدها المقرر في 4 تشرين الثاني 2019.
فماهي التكهنات في المستقبل السياسي للعدو الاسرائيلي؟
رئيس حكومه العدو لأربع مرات وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو يواجه ثلاث قضايا جنائيه متعلقه بالفساد وجهت له من قبل الادعاء العام، فهل ستكون للاطاحه به في هذه الانتخابات؟ الا ان نتنياهو عمل خلال حكوماتها المتعاقبه مع معسكره القومي على جذب المجتمع الاسرائيلي الى اليمين المتطرف في قيمه ومواقفه السياسيه وعلى رسم خط لصياغة حدود الديمقراطيه وحدود المعارضه في اسرائيل بما يتلاءم مع اسس اديولوجيه لليمين المتطرف حيث امعن هذا الحزب في تنفيذ اجندته في المجتمع، وفي المناطق المحتله في ظل التراجع العربي المذل للقضيه الفلسطينيه. كما اتبع سياسه عدوانيه تجاه الشعب الفلسطيني في المناطق المحتله وزيادة الاستيطان في الضفه هذا على الصعيد الداخلي الاسرائيلي، اما في علاقاته الخارجيه فأثناء قيادته هذه الحكومات كان اهمها اعتراف الولايات المتحده الامريكيه والعديد من الدول العربيه بالقدس عاصمه لاسرائيل ونقل السفاره الامريكيه اليها من تل ابيب ومساهمته القويه في انسحاب الولايات المتحده الامريكيه من الاتفاق النووي الايراني والعمل بمساعده الرئيس الامريكي دونالد ترامب على تطبيع عدد من الدول العربيه مع اسرائيل وفي مقدمتها السعوديه وتعزيز التحالف مع بعض الدول بحجة خطر الاسلام السياسي الارهابي والخطر الايراني القادم الى المنطقه مستغلا الصراعات والانقسامات التي تعصف في هذه الدول نتيجة سياسة الولايات المتحدة الامريكية في التدخل في هذه الدول حيث اصبحت هذه الدول اشد جراه من اي وقت مضى في اظهار علاقاتها مع اسرائيل….
أخيرا لم يكتمل بعد الشكل النهائي للقوائم الانتخابيه الاسرائيليه بسبب العديد من الانقسامات داخل الاحزاب المشاركة في هذه الانتخابات.
فهل ستكون الحكومة الخامسة لبنيامين نتنياهو؟
اعداد صباح متيرك