تحتفل Insure & Match Capital   بتخريج الدفعة الرابعة من “المستثمرين الملائكة “

تحتفل Insure & Match Capital بتخريج الدفعة الرابعة من “المستثمرين الملائكة “

احتفلت Insure & Match Capital (IM Capital) ضمن برنامجها الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية  (USAID) في أطار مبادرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستثمار MENA II بتخرج الدفعة الرابعة من مجموعة المستثمرين الملائكة المشاركين  في برنامج Seeders LWAF ، صف المستثمرين الملائكة لعام 2018-2019.

 

أقيم الاحتفال الحصري في La Mezcaleria-Rooftop   بحضور مدير مكتب التنمية الاقتصادية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID  السيد ويليام باترفيلد، ووزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا معالي الوزيرعادل الأفيوني والمدير العام لشركة IM Capital الدكتور نيكولا روحانا، إلى جانب عدد من رواد الأعمال والمستثمرين الملائكة وأصحاب رؤوس الأموال وصناديق الاستثمار وفعاليات سياسية وهيئات اقتصادية ومصرفية، وممثلي القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي، وحاضنات الأعمال ومسرّعات نمو الأعمال، والشركاء الرئيسيين في مجال ريادة الاعمال، وممثلين عن وسائل الإعلام. 

 

انطلق برنامج تدريب المستثمرين الملائمة بالشراكة مع Go Beyond INVESTING، في شهر أيلول 2018 بانتساب 33 ملاك مستثمر مبتدئ من خلال منهج يرتكز على مبدئ” تعلم واحصد” وهو يتضمن مسار أكاديمي وأخر استثماري في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وعليه، قد قام كل ملاك باستثمار 15000 دولار مما ساهم بتجميع 495 ألف دولار لتمويل صندوق  استثمار خاص التي تقابلها مؤسسة كفالات عبر برنامج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ISME ب 1.5 من قيمة الصندوق الخاص الاجمالي، الامر الذي ساهم في الوصول الى مبلغ إجمالي يساوي 1،237.5 ألف دولار. كما تمنح IM Capital ضماناتٍ بقيمة 50٪ من مجمل المبلغ، ويخصص 50 % من المبلغ للاستثمار في شركات ناشئة تقودها النساء. 

 

مع الاعتراف بأهمية البرنامج وبضرورة الاستمرار في تنميته، توجه مدير مكتب التنمية الاقتصادية في الوكالة الأميركية، السيد ويليام باترفيلد، إلى الخريجين قائلا: ” نحتفل اليوم بأفراد يقومون باستثمار أموالهم الخاصة من خلال IM Capital   إضافة الى تقديمهم الدعم لرواد الأعمال والشركات الناشئة ومساعدتها على تخطي التحديات.” 

 

كما نوه معالي الوزير عادل الأفيوني بالمبادرة التي تساهم ليس فقط بتنمية الاقتصاد اللبناني بل بتنمية عقلية الافراد أيضا وتشجيع تدفق الأموال في النظام الحاضن والابتعاد عن الاتكال الحصري على تعميم مصرف لبنان 331، كما شدد على أهمية المبادرة في استقطاب مستثمرين جدد بخاصة في مجال الانتشار اللبناني. وأضاف: ” يجب دعم  وتكثيف هذه المبادرات”.

 

من ناحيته، أضاف مدير عام IM Capital الدكتور نقولا روحانا: ” التزمت المجموعة باستثمار 800 ألف دولار أميركي في 5 شركات ناشئة، مع احتمال طرح استثماراتٍ جديدة في المستقبل. وسوف ينطلق برنامجَ “Seeders & LWAF”-  بصف جديد عام 2019_ 2020، خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2019 المقبل بهدف تخريج دفعة جديدة من المستثمرين الملائكة تضاف الى ال 100 خريج الحاليين. كما أننا نشجع وندعم أي شخص مهتم بالاستثمار في الشركات اللبنانية الناشئة، بحيث يصبح مستثمراً معتمداً ينتمي إلى مجموعة متنوعة، فريدة ومؤثرة، ونحثه الان الى الانضمام والتقدم بطلب الانتساب الى البرنامج.” 

وفي نهاية الحفل وبعد توزيع الشهادات على المستثمرين الملائكة، منحت ثلاثة جوائز تذكارية الى المستثمرين الملائكة والمرشدين الذي تفوقوا في 2018-2019 من ضمن مجموعةIM Capital : استلمت السيدة ديانا فاضل جائزة IM Capital  لأفضل ملاك “، أما جائزة “Seeders LWAF لأفضل ملاك ” فذهبت الى السيدة أسمهان زين وأخيراً وليس اخراً، استلم السيد غبريل ديك جائزة ” CONFIDEO  لأفضل مرشد”.