بالتفاصيل- أول إصابة بفيروس كورونا في لبنان

بالتفاصيل- أول إصابة بفيروس كورونا في لبنان

2020-02-21 Off By admin

أعلن وزير الصحة حمد حسن، خلال مؤتمر صحفي، أن بعد إجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الكورونا وبعد تبيان نتيجة فحص الـTCR تثبّت ايجابية الفحص للمريضة اللبنانية الآتية من قم الايرانية البالغة من العمر 45 عاما وهي بصحة جيدة، مشيرا إلى أنّ “هناك حالتان مشتبه بهما ونحن نقوم بالإجراءات حسب توصيات منظمة الصحة العالمية”.

وأكّد أن “حالة الهلع المفرطة غير ضرورية في هذا الوقت وكل الحالات التي نتابعها في مكان حجرها اي في المنازل متابعة ديناميكية”.

وشدد حسن على أن “كل الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة هي كافية وأثبتت أن الإجراءات في مطار رفيق الحريري الدولي جادة وهناك متابعة حسّية لكل الوافدين وكنا قد حصرناها بالصين إنما بعد انتشار الوباء في أكثر من دولة سجلت أول حالة اليوم في لبنان”.

وأشار الى “أننا سنعمل على التثبت من كل الوافدين إلى لبنان في العشرة أيام الأخيرة للكشف عليهم”.

وأكد أن “الفريق المختص صعد الى الطائرة التي وصلت من ايران وكشف على كافة المسافرين وتمّ عزل الحالة فورًا في مستشفى رفيق الحريري”.

وشكر “منظمة الصحة العالمية ولجنة مكافحة العدوى وكل فريق العمل الوزاري الذي بذل كل جهد بمعرفة وثقافة طبية وعلمية يشهد لها كل القيمين وشكرنا لمدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الذي اعتمدناه كمركز للقادمين من إيران وغيرها من الدول التي سجلت فيها إصابات”.

ودعا حسن لعدم الإختلاط مع المصابين والاهتمام بالنظافة وغسل اليدين المتكرر واتباع آداب السعال والطلب من كافة الوافدين من إيران للأسبوعين الفائتين الحجر المنزلي لمدة 14 يوم منزلي منذ وصولهم والإتصال بالرقم 76/592699 عند ظهور أي عوارض مرضيّة”.

هذا وأعلن “أننا لن نتخذ قراراً بوقف الرحلات من وإلى ايران قبل التشاور مع رئيس الحكومة”.

كما أشار إلى “أننا سنزيد عديد فريق العمل في المطار وهناك خلية أزمة أنشئت لهذا الغرض”. وأعلن أنّه “سنخلي قسماً كاملاً وربما قسماً آخر في المستشفى الحكومي”.

ونفى الشائعات التي تحدثت عن نقل جثتين على متن الطائرة الآتية من ايران، مؤكّدا أنّ “حتى الآن لا داعي لإعلان حال الطوارئ ولكن على المجتمع والأهل اتخاذ التدابير الوقائية”.

وختم قائلا: “تمّ تشخيص الحالة في أقل من 12 ساعة وهذا أمر مهم”.