بيان من قطاع الاطباء البيطريين المركزي في تجمع الاطباء في لبنان( القطاع الطبي البيطري في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان)

بيان من قطاع الاطباء البيطريين المركزي في تجمع الاطباء في لبنان( القطاع الطبي البيطري في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان)

2020-06-20 Off By admin

دعا قطاع الاطباء البيطريين المركزي في تجمع الاطباء في لبنان( القطاع الطبي البيطري في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان) ، الى التعاون مع وزارة الزراعة ، في ملف تنظيم مهنة الطب البيطري، وتفعيل لجنة الادوية البيطرية بالتنسيق مع ​وزارة الصحة​.
واكد التجمع أهمية دور الطبيب البيطري، في الحفاظ على الحياة البشرية، والتوفير في الفاتورة الصحية للدولة وللمواطن ، من خلال ضبط استخدام الادوية البيطرية.
 كما أشاد التجمع بدور المهندس الزراعي، في ضبط وترشيد استخدام الادوية والمبيدات والاسمدة الزراعية ومنع الري بالمياه الملوثة.
و شدد التجمع على ضرورة تفعيل المراقبة والتعاون مع جميع الجهات المعنية بالصحة الانسانية وسلامة الغذاء والاجهزة الامنية لمكافحة اي استخدام غير رشيد للمدخلات الزراعية والحيوانية او خلافاً للقانون، واحالة المخالفين الى القضاء المختص. و دعا الى ملاحقة و معاقبة كل من لا يحمل اذن مزاولة مهنة الطب البيطري بشكل قانوني من العمل على الاراضي اللبنانية.
كذلك، حذر التجمع من أعمال القتل او التسميم او التعذيب للحيوانات الاليفة او البرية، لأن هذه الاعمال تصنف جرائم ضد الانسانية ويعاقب عليها القانون بالسجن وغرامة مالية، و مخالفة لقانون الرفق بالحيوان.
و الجدير بالذكر ، انه من وقت لآخر تتعرض ​الحيوانات​ للتسمم والاعتداء في بعض المناطق اللبنانية.
و في الختام، أشار التجمع الى انه لم يثبت حتى الآن ، أن فيروس كورونا​ المستجد ينتقل الى الحيوانات الاليفة ، وهذا ما اثبتته الدراسات العلمية الحاصلة حاليا في مختلف بلدان العالم.