يعقوبيان: قانون استقلالية القضاء يرمي الى فك ارتهان القاضي للسياسي

يعقوبيان: قانون استقلالية القضاء يرمي الى فك ارتهان القاضي للسياسي

2018-07-10 Off By haidar housseini

شددت النائبة بولا يعقوبيان على أن لا “امكان لتحقيق اصلاح حقيقي من دون فك ارتهان القاضي بالسياسي، ولن يكون هناك بعد اليوم بلد في حال لم ننطلق سريعا في عملية الاصلاح المنشودة، نظرا الى الدرك الذي وصلنا اليه”.
ودعت السياسيين الذين يصنفون أنفسهم “أقوياء” الى أن “يمارسوا ذلك من خلال منع أنفسهم من التدخل بشؤون القضاء”.

وعبرت يعقوبيان، في كلمة ألقتها في ندوة في المجلس النيابي شارك فيها عدد من النواب وتناولت اقتراح قانون حول “استقلالية القضاء وشفافيته”، بدعوة من “المفكرة القانونية” و”الائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء وشفافيته”، عن أسفها “لكون التشكيلات القضائية الأخيرة التي تمت اعتمدت منطق المحاصصة وتقاسم الحصص”، لافتة الى أنها “كارثة حقيقية يتوجب التصدي لها”.

وقالت: “ألف تحية للمفكرة القانونية على عملها وعلى اقتراح القانون الذي نناقشه اليوم، باعتبارها بذلك تحشر السياسيين وأحزاب السلطة وتقول لهم “ارفعوا يدكم عن القضاء”. واضافت: “سيتبين من خلال طرح اقتراح القانون هذا على التصويت من يريد حقيقة بناء بلد ومن يساهم في بناء مزرعة، حتى أن للمزرعة اصولا وقوانين لا نلتزمها، ما يجعلنا في بلد أسوأ من الزرعة”.

وحضت يعقوبيان على “وجوب التصدي لمعاناة المحتجزين في السجون اللبنانية من دون محاكمة. وكشفت أنها في صدد العمل على مشروع قانون يمنع حجز حرية الأشخاص، ولو كانوا متهمين بأمور جنائية، من دون محاكمة”.

ووجهت يعقوبيان تحية للنائب في تكتل “لبنان القوي” شامل روكز، “الوحيد الذي حضر من تكتله الندوة”، شاكرة “دعمه للمفكرة القانونية في اقتراح القانون هذا وغيره من الاقتراحات التي يتم العمل عليها لتحصين القضاء اللبناني”.