ندوة حول تطوير قدرات الطفل في الشوف

ندوة حول تطوير قدرات الطفل في الشوف

2019-03-22 Off By haidar housseini

بمناسبة عيدي الأم والطفل ، أقامت مدرسة ديركوشة الرسمية ، بالتعاون مع مركز الدعم التربوي ESC ، ومركز Mind To Motion ، ندوة بعنون :” أهمية مرحلة الروضة في تطوير قدرات الطفل “، قدمتها المتخصصة في علم النفس العصبي الآنسة ميساء غنام ، وذلك في مقر المدرسة ، ديركوشة الشوف .
استهلت الندوة السيدة سحر ابوضرغم بريش مديرة المدرسة بكلمة أكدت فيها على دور الأم في المجتمع وفي المدرسة. وتوجهت الى الامهات قائلة :” ان يوما واحدا في السنة لا يكفيك حقك ، ولكن لهذا اليوم رمزيته بما يحمله من معاني وعبر “. واشارت الى ان الطفل هو اللبنة الاولى في بناء الانسان المتطور وصناعة رجال المستقبل ، ومن المسلم به ان مرحلة الطفولة هي بداية الحياة الانسانية ، واذا احسن توجيهها ومراعاة مراحلها أصبح الأمل بوجود انسان مستقيم أكبر وأقوى .
ثم كانت مداخلة السيدة اميمة زهرالدين المشرفة على مركز الدعم التربوي دميت ( ESC ) ، حيث شددت على أهمية مواكبة الطفل في مرحلة الروضة التأسيسة ، واعتبرت ان الأم هي المدرسة الأولى ومهما حاولت المؤسسات التعليمية في زرع المعرفة والمبادئ والاخلاق يبقى الدور الأول والأهم هور دور الاسرة . ونبهت من ان العلاقة بين الأهل والأبناء آخذة بالتدهور ولفتت الى ان قشور الحضارة والتقنيات الحديثة ابعدتنا عن التواصل مع اولادنا .
واستعرضت الاخصائية ميساء غنام اهمية المرحلة العمرية من ثلاث الى خمس سنوات ، وما يميزها من خصائص جسدية وعاطفية واجتماعية ولغوية ، ثم شرحت كيفية تطوير مرحلة ما قبل الدراسة وما يرافقها من تحضيرات ، حتى يكون الطفل جاهزا للمدرسة . وركزت الاخصائية على ان الدماغ مقسم الى عدة خانات لكل منها دوره ، من هنا وجب علينا ان نهتم الى كل نشاط يقوم به الطفل في هذه المرحلة حتى لو كانت بسيطة على انه اساس للنشاطات والمهارات الجسدية المستقبلية .
واختتمت الندوة بتوزيع باقات الورد على السادة المشاركين في الندوة وعلى جميع الامهات الحاضرين تقدمة من مركز الدعم التربوي ، تقديرا لجهودهم ودورهم الاساسي في بناء جيل المستقبل ، وايمانا بأن ” الأم مدرسة اذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق “.