مسرحية خلاف من العراق .. تناقش الماضي وترفض الحاضر

مسرحية خلاف من العراق .. تناقش الماضي وترفض الحاضر

2022-11-11 Off By haidar

تواصلت أمس الجمعة، عروض “مهرجان الأردن المسرحي” بدورته الـ29 التي تقام على مسارح المركز الثقافي الملكي بعمان، وتستمر حتى 14 الشهر الحالي، بمشاركة 10 عروض مسرحية من سبع دول عربية.

وعرضت أمس مسرحية “خلاف” من العراق للمخرج مهند هادي عن نص كتبه بنفسه، وبطولة هيثم عبد الرزاق، سهى سالم، مرتضى حبيب، ومعهم علي عادل السعيدي، حسين أمير، علي صباح وأسامه خضر.

ويتناول العرض الذي تجاوز الساعة زمنيا، وساهم صوت الراوي وتقنيات الديكور في إبراز حكاية “أمل” التي يسعى نجلها “كامل” لإقناعها بالسفر خارج الوطن (إلى إسطنبول) حيث حكايات السلاطين والأميرات، بعد أن عانت بسبب خلفيتها الثقافية، كونها نشأت في بيت يساري ساهم والدها في تلقينها كل مبادئه وفلسفته وأفكاره، وحتى تزويجها من أحد رفاقه فأنجبت أبنها منه.

تتصاعد الأحداث في المسرحية، حينما تعلم “أمل” أن نجلها اختفى في ظروف غامضة، لتكتشف أمام المحقق الذي استدعاها للسؤال عنه، بأنه انضم في إسطنبول لعصابة داعش الإرهابية.

تظل “أمل” تحلم بعودة نجلها، رامية السبب في سفره ثم اختفائه، على فساد السلطة التي تجد مصلحتها في اللعب على العقائد الدينية، مسترجعة ماضيها وذكرياتها في بيت والدها، وضاربة بعرض الحائط منطقة الأمور، حين ترغب بالتخلي عن كل هذا الماضي من أجل عودة نجلها، الذي تحلم به مغطى بوحل أسود.

وتعرض اليوم الجمعة مسرحية “بيرندا” من المغرب، للمخرج أحمد أمين ساهل، عند الساعة الخامسة مساء على خشبة المسرح الرئيسي، كما تقام ندوة تقييمية للعرض في قاعة فخر النساء زيد عند الساعة الثامنة، فيما تعرض عند الساعة السادسة على خشبة المسرح الدائري مشاهد من نتاج ورشة خصوصية الشكل والمضمون واللغة في مسرح الطفل، التي عقدت بالتعاون مع المركز الوطني للثقافة والفنون.