حميه تناول ثلاثة عناوين تعنى بقطاع المرافئ  مع المدير الاقليمي لمجموعة البنك الدولي في الشرق الاوسط

حميه تناول ثلاثة عناوين تعنى بقطاع المرافئ مع المدير الاقليمي لمجموعة البنك الدولي في الشرق الاوسط

2022-11-11 Off By haidar

عقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه اليوم في مكتبه في الوزارة، اجتماعا مع وفد من البنك الدولي برئاسة مدير مجموعة البنك الدولي في الشرق الأوسط جان كريستوف كاريه Jean- Christophe Carret والشركة الهولندية الاستشارية المكلفة، ووفد من المكتب القانوني، حيث تم الاتفاق مع البنك الدولي من بداية العام 2022 على ثلاثة عناوين.
الاطار القانوني الجديد لقطاع المرافئ في لبنان.
الرؤيا والمهام للمرافئ.
وخطة اعادة اعمار مرفأ بيروت.
خلال الاجتماع عرض الوفد امام الوزير حميه الشروحات المتعلقة بهذه العناوين الثلاث واخر ما تم اعداده على صعيدها، حيث شكر الوزير حميه الوفد على الجهود المبذولة والتعاون المستمر مع البنك الدولي.
ولفت حميه الى ان الاطار القانوني الجديد لقطاع المرافئ اللبنانية قد تم انجازه بالتعاون مع المكتب القانوني الممول من البنك الدولي وبعد عمل مشترك مع الوزارة، مشيراً الى ان هذا الاطار سيسلك المسار الطبيعي للأطر الدستورية قريباً ليتم إقراره. وذلك ضمن مسلمات الدولة اللبنانية بعدم بيع اصولها وادخال عامل المنافسة في مرافقها العامة وامكانية تشغيل المرافئ من قبل القطاع الخاص.
واضاف حميه بأنه تسلم الرؤية والمهام المستقبلية للمرافئ اللبنانية كافة، التي اعدتها الشركة الهولندية، مشيراً الى ان هذه الرؤية فصلت المهام لكل مرفاْ على امتداد الساحل اللبناني من الناقورة حتى النهر الكبير، وسيتم الاعلان عنها قريباً.
واشار حميه بالنسبة لخطة إعادة إعمار مرفأ بيروت الى ان الاجتماعات بشأنها لا تزال مستمرة كون هذه الخطة مبنية على قاعدة الإستثمار لكل متر مربع من مساحة المرفأ، ضمن مناطق محددة بمهام متخصصة تفسح المجال للتنافس بين الشركات الاستثمارية المتخصصة سواء من الداخل والخارج.
المدير الإقليمي ابدى ارتياحه للقاء الأول مع الوزير، معتبراً بأن النقاشات معه كانت مثمرةً وبناءة في كافة المواضيع التي بحثت، مشيراً الى انه تم الاتفاق على استمرارية عقد الاجتماعات لمتابعة البحث في هذه الملفات.