154% نمواً في طلب الوجبات النباتية على رحلات طيران الإمارات

154% نمواً في طلب الوجبات النباتية على رحلات طيران الإمارات

2023-01-09 Off By haidar

واصلت مبادرة “فيغانيواري Viganuary” لتعزيز النظام الغذائي النباتي، التي نشأت في المملكة المتحدة في عام 2014، استقطاب مزيد من الاهتمام عبر العالم. وسجلت طيران الإمارات نمواً بنسبة 154% في الطلب على الوجبات النباتية المقدمة على الطائرات بين عامي 2021 و2022، كما قدّمت أكثر من 280 ألف وجبة نباتية على الرحلات خلال عام 2022 المنصرم.

وتوفر طيران الإمارات وجبات نباتية منذ تسعينيات القرن الماضي، وتقدم حالياً أكثر من 180 وصفة تلبي متطلبات الركاب النباتيين أو أولئك الراغبين في وجبة صحية على متن الطائرة. وتركزت المتطلبات النباتية في البداية على خطوط محددة، مثل أديس أبابا حيث تكون الوجبات النباتية مطلوبة خلال أوقات معينة من العام من أتباع الأرثوذكسية الإثيوبية، أو عبر شبه القارة الهندية حيث تشجع المعتقدات المتعددة السائدة على اتباع نظام غذائي نباتي. إلا أن الأطباق النباتية اكتسبت، على مدار السنوات القليلة الماضية، شعبية سريعة لدى ركاب الرحلات إلى الولايات المتحدة وأستراليا وبعض الوجهات الأوروبية والمملكة المتحدة، ولاحظت طيران الإمارات زيادة كبيرة في الاهتمام بالأطباق النباتية على مدار العقد الماضي. كما تشمل الوجهات التي تشهد اهتماماً متزايداً بالوجبات النباتية في الآونة الأخيرة كلاً من بيروت والقاهرة وتايبيه.

وبالإضافة إلى الوجبات النباتية المنوعة في جميع الدرجات، قدمت طيران الإمارات على رحلاتها أكثر من 195 ألف طبق حلوى نباتية في عام 2022.

ويمكن للعملاء المسافرين على رحلات طيران الإمارات في جميع درجات السفر، ومستخدمي الصالات الخاصة في المطارات طلب وجبات نباتية حتى 24 ساعة قبل المغادرة. كما تتضمن خيارات قائمة الطعام الرئيسية على خطوط مختارة وجبات نباتية.

استثمار طيران الإمارات في الأطعمة النباتية

صُنّفت طيران الإمارات على أنها أفضل ناقلة للمسافرين النباتيين في العديد من استطلاعات الرأي على المواقع الشبكية المتخصة، بما فيها VegNews. وقد استثمرت طيران الإمارات في تطوير قائمة نباتية جديدة في الدرجتين الأولى والأعمال خلال عام 2022 لمنافسة المطاعم الشهيرة في هذا المجال، وأمضت عاماً في التطوير في “الإمارات لتموين الطائرات”، أكبر منشأة من نوعها في العالم، وتضم 11 ألف موظف وطهاه عالميين من 69 جنسية وتقدم ما يصل إلى 225 ألف وجبة يومياً. وكانت القائمة محوراً للعديد من العروض التقديمية وجلسات التذوق، وتضمّنت مشاركة طهاة متخصصين من الصينيين والهنود والعرب، لإبداع مجموعة واسعة من النكهات والقوام. وضمت لجان التذوق طهاة نباتيين وغير نباتيين، بالإضافة إلى أعضاء فريق التطوير، لضمان اتباع نهج شامل.

مكونات صحية ذات جودة عالية

تحظى فوائد الخيارات النباتية باهتمام متزايد من قبل العملاء المهتمين بالصحة الذين قد لا يعرّفون أنفسهم على أنهم نباتيون، ولكنهم يلجؤون أحياناً إلى خيارات أخف لتعزيز أسلوب حياتهم. وتشمل المنتجات البديلة التي تستخدمها طيران الإمارات عناصر مثل الجبن النباتي ودقيق الحمص بدلاً من الدقيق الأبيض، لأن دقيق الحمص خالٍ من الغلوتين ويناسب أطباقاً مثل الكريب والعجة. كما تُستخدم كريمة جوز الهند أو الكريمة النباتية بدلاً من كريمة الألبان كاملة الدسم، أو زبدة جوز الهند أو السمن بدلاً من زبدة الألبان. ويُستخدم أيضاً زيت جوز الهند وزيت بذور الكتان كبدائل صحية للزيوت النباتية. وتشتمل الأطباق أيضاً على مجموعة من الأطعمة الفائقة بما في ذلك بذور الكينوا السوداء والبيضاء الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في ضبط مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب. وتحتوي القائمة النباتية الجديدة في الدرجتين الأولى والأعمال على كفتة فريدة مصنوعة من منتجات نباتية من شركة بيوند للحوم. وتُصنع الحلويات النباتية باستخدام الشوكولاتة الداكنة العضوية مع 60% من مكونات الكاكاو الخام من جمهورية الدومينيكان.

والخيارات النباتية على طيران الإمارات غنية بالخضروات والفواكه، التي يوفرها موردون في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الكيل والخس من “بستانك”، أكبر مزرعة رأسية للزراعة المائية في العالم، وهي استثمار مشترك بقيمة 40 مليون دولار أميركي من خلال “الإمارات لتموين الطائرات”. وتُزرع منتجات “بستانك” بدون استخدام مبيدات حشرية أو مبيدات أعشاب أو مواد كيميائية. ويستمتع ركاب الدرجتين الأولى والأعمال بالخضار الورقية الطازجة في بعض الأطباق، بما في ذلك الخس والجرجير وخضروات السلطة والسبانخ.

ويواصل العملاء غير النباتيين الاستمتاع بوجبات طيران الإمارات متعددة الأطباق في جميع درجات السفر، مع تحديث القوائم شهرياً. وتقدم طيران الإمارات بانتظام قوائم طعام خاصة للاحتفال بالمهرجانات والعطلات الإقليمية مثل عيدي الفطر والأضحى، ورأس السنة الهجرية وعيد الميلاد وعيد الشكر وأكتوبرفست وديوالي.