المهندس عيتاني يبحث التنمية المناطقية مع اتحاد بلديات المتن الأعلى

المهندس عيتاني يبحث التنمية المناطقية مع اتحاد بلديات المتن الأعلى

2018-07-10 Off By haidar housseini

بحث رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني مع رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى الأستاذ مروان صالحة في موضوع التنمية المناطقية وأثرها على الاقتصاد بشكل عام.
وأكد المهندس عيتاني سعي المؤسسة، في إطار خطتها الاستراتيجية لتنمية المناطق اللبنانية، إلى استنهاض المقومات والطاقات في المناطق اللبنانية بهدف تنميتها ومساندة قطاعاتها الانتاجية ومساعدتها على النمو. وقال إن منطقة المتن الأعلى تتمتع بالعديد من الميزات التي تتيح لها ان تبرز اقتصاديا، معتبرا ان إقامة مناطق كهذه من شأنه ان يعزز النمو والقدرة التنافسية للمناطق اللبنانية وللقطاعات الإنتاجية ويخلق المزيد من فرص العمل ويشجع على ريادة الأعمال.
واعلن أن المؤسسة تعمل على تعميم ثقافة المناطق الاقتصادية المتخصصة (تجمع واحد، قطاع واحد – One Cluster One Product)، على جميع المناطق اللبنانية، بحيث يتم تجميع المؤسسات المترابطة بإنتاج واحد في مكان واحد لتنتج سلعة تحمل هوية المنطقة التي تشتهر بها وترتبط بها جغرافيا.
واوضح ان “ايدال” تهدف من دعم اقامة التجمعات الاقتصادية المتخصصة إلى تحسين البنى التحتية واللوجستيات الخاصة بالقطاع والتخفيف من كلفة الانتاج، ما يساهم في تعزيز القدرة التنافسية للمنتج وزيادة القدرة على التصدير وتسهيل دخول المنتج إلى الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.
واكد على اهمية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وفي هذا الإطار بهدف تهيئة بيئة الأعمال الملائمة التي تسهّل إقامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير التسهيلات الإدارية والتمويلية لها.